فصل: تفسير الآية رقم (40):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (38):

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38)}
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ} مضيئة.

.تفسير الآية رقم (39):

{ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39)}
{ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ} فرحة وهم المؤمنون.

.تفسير الآية رقم (40):

{وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40)}
{وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ} غبار.

.تفسير الآية رقم (41):

{تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41)}
{تَرْهَقُهَا} تغشاها {قَتَرَةٌ} ظلمة وسواد.

.تفسير الآية رقم (42):

{أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42)}
{أولئك} أهل هذه الحالة {هُمُ الكفرة الفجرة} أي الجامعون بين الكفر والفجور.

.سورة التكوير:

.تفسير الآية رقم (1):

{إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1)}
{إِذَا الشمس كُوِّرَتْ} لففت وذهب بنورها.

.تفسير الآية رقم (2):

{وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (2)}
{وَإِذَا النجوم انكدرت} انقضت وتساقطت على الأرض.

.تفسير الآية رقم (3):

{وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3)}
{وَإِذَا الجبال سُيِّرَتْ} ذُهِبَ بها عن وجه الأرض فصارت {هَبآءً مُنْبَثاً} [6: 56].

.تفسير الآية رقم (4):

{وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4)}
{وَإِذَا العشار} النوق الحوامل {عُطِّلَتْ} تركت بلا راع أو بلا حلب لما دهم من الأمر، ولم يكن مال أعجب إليهم منها.

.تفسير الآية رقم (5):

{وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5)}
{وَإِذَا الوحوش حُشِرَتْ} جمعت بعد البعث ليقتص لبعض من بعض ثم تصير تراباً.

.تفسير الآية رقم (6):

{وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (6)}
{وَإِذَا البحار سُجِّرَتْ} بالتخفيف والتشديد: أوقدت فصارت ناراً.

.تفسير الآية رقم (7):

{وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7)}
{وَإِذَا النفوس زُوِّجَتْ} قرنت بأجسادها.

.تفسير الآية رقم (8):

{وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8)}
{وَإِذَا الموءودة} الجارية تدفن حية خوف العار والحاجة {سُئِلَتْ} تبكيتاً لقاتلها.

.تفسير الآية رقم (9):

{بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9)}
{بِأَىِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ}؟ وقرئ بكسر التاء حكاية لما تخاطب به وجوابها أن تقول: قتلت بلا ذنب.

.تفسير الآية رقم (10):

{وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10)}
{وَإِذَا الصحف} صحف الأعمال {نُشِرَتْ} بالتخفيف والتشديد فتحت وبسطت.

.تفسير الآية رقم (11):

{وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ (11)}
{وَإِذَا السمآء كُشِطَتْ} نزعت عن أماكنها كما ينزع الجلد عن الشاة.

.تفسير الآية رقم (12):

{وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12)}
{وَإِذَا الجحيم} النار {سُعِّرَتْ} بالتخفيف والتشديد أُجّجت.

.تفسير الآية رقم (13):

{وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (13)}
{وَإِذَا الجنة أُزْلِفَتْ} قربت لأهلها ليدخلوها وجواب إذا أول السورة وما عطف عليها.

.تفسير الآية رقم (14):

{عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ (14)}
{عَلِمَتْ نَفْسٌ} أي كل نفس وقت هذه المذكورات وهو يوم القيامة {مَّآ أَحْضَرَتْ} من خير وشر.

.تفسير الآية رقم (15):

{فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15)}
{فَلآ أُقْسِمُ} لا زائدة {بالخنس}.

.تفسير الآية رقم (16):

{الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16)}
{الجوار الكنس} هي النجوم الخمسة: زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد، تخنس بضم النون، أي ترجع في مجراها وراءها، بينما ترى النجم في آخر البرج إذْ كَرَّ راجعاً إلى أوله، وتكنس بكسر النون: تدخل في كناسها، أي تغيب في المواضع التي تغيب فيها.

.تفسير الآية رقم (17):

{وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17)}
{واليل إِذَا عَسْعَسَ} أقبل بظلامه أو أدبر.

.تفسير الآية رقم (18):

{وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18)}
{والصبح إِذَا تَنَفَّسَ} امتد حتى يصير نهاراً بينا.

.تفسير الآية رقم (19):

{إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19)}
{أَنَّهُ} أي القرآن {لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ} على الله تعالى وهو جبريل أضيف إليه لنزوله به.

.تفسير الآية رقم (20):

{ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20)}
{ذِى قُوَّةٍ} أي شديد القوى {عِندَ ذِى العرش} أي عند الله تعالى {مَّكِينٍ} ذي مكانة متعلق به عند.

.تفسير الآية رقم (21):

{مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21)}
{مُّطَاعٍ ثَمَّ} أي تطيعه الملائكة في السموات والأَرض {أَمِينٍ} على الوحي.

.تفسير الآية رقم (22):

{وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ (22)}
{وَمَا صَاحِبُكُمْ} محمد صلى الله عليه وسلم عطف على إنه إلى آخر المقسم عليه {بِمَجْنُونٍ} كما زعمتم.

.تفسير الآية رقم (23):

{وَلَقَدْ رَآَهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (23)}
{وَلَقَدْ رَءَاهُ} رأى محمد صلى الله عليه وسلم جبريل على صورته التي خُلق عليها {بالافق المبين} البيِّن وهو الأعلى بناحية المشرق.

.تفسير الآية رقم (24):

{وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ (24)}
{وَمَا هُوَ} أي محمد صلى الله عليه وسلم {عَلَى الغيب} ما غاب من الوحي وخبر السماء {بِظَنِينٍ} أي بمتهم، وفي قراءة {بضنين} بالضاد، أي ببخيل فَيُنقص شيئاً منه.

.تفسير الآية رقم (25):

{وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (25)}
{وَمَا هُوَ} أي القرآن {بِقَوْلِ شيطان} مسترق السمع {رَّجِيمٍ} مرجوم.

.تفسير الآية رقم (26):

{فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (26)}
{فَأيْنَ تَذْهَبُونَ}؟ فأي طريق تسلكون في إنكاركم القرآن وإعراضكم عنه؟.

.تفسير الآية رقم (27):

{إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (27)}
{إِنْ} ما {هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ} عظة {للعالمين} الإِنس والجن.

.تفسير الآية رقم (28):

{لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (28)}
{لِمَن شَآءَ مِنكُمْ} بدل من العالمين بإعادة الجار {أَن يَسْتَقِيمَ} باتباع الحق.

.تفسير الآية رقم (29):

{وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (29)}
{وَمَا تَشَآءُونَ} الاستقامة على الحق {إِلاَّ أَن يَشَآءَ الله رَبُّ العالمين} الخلائق، استقامتكم عليه.

.سورة الانفطار:

.تفسير الآية رقم (1):

{إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (1)}
{إِذَا السمآء انفطرت} انشقت.

.تفسير الآية رقم (2):

{وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ (2)}
{وَإِذَا الكواكب انتثرت} انقضت وتساقطت.

.تفسير الآية رقم (3):

{وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ (3)}
{وَإِذَا البحار فُجِّرَتْ} فتح بعضها في بعض فصارت بحراً واحداً واختلط العذب بالملح.

.تفسير الآية رقم (4):

{وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ (4)}
{وَإِذَا القبور بُعْثِرَتْ} قُلِبَ ترابها وبُعِثَ موتاها وجواب إذا وما عطف عليها.

.تفسير الآية رقم (5):

{عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ (5)}
5 {عَلِمَتْ نَفْسٌ} أي كل نفس وقت هذه المذكورات وهو يوم القيامة {مَّا قَدَّمَتْ} من الأعمال {وَ} ما {أَخَّرَتْ} منها فلم تعمله.

.تفسير الآية رقم (6):

{يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6)}
{ياأيها الإنسان} الكافر {مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكريم} حتى عصيته.

.تفسير الآية رقم (7):

{الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7)}
{الذي خَلَقَكَ} بعد أن لم تكن {فسواك} جعلك مستوي الخلقة، سالم الأعضاء {فَعَدَلَكَ} بالتخفيف والتشديد، جعلك معتدل الخلق متناسب الأعضاء ليس يد أو رجل أطول من الأخرى.